Translate

الخميس، 29 يونيو 2017

طرق لتنظيم الوقت بأكثر فاعلية




أهم النظريات التى تصف طرق لتنظيم الوقت بأكثر فاعلية

النظرية الأولى⤆⤆⤆⤆⤆نظرية الأولويات 
و تعتمد هذه النظرية على وضع المهام التى يجب إنجازها طبقا لاهميتها من حيث أنها مهمة أو غير مهمة و مستعجلة و غير مستعجلة كالأتي :-

          مستعجل
       غير مستعجل
مهم
1-أمور مهمة مستعجلة يتم
إنجازها أولاً (طوارئ)
2-أمور مهمة و لكن غير
مستعجلة أى هناك متسع من الوقت لإنجازها
غير
مهم
3-أمور مستعجلة و لكن غير مهمة
4-أمور غير مهمة و غير مستعجلة

الشرح المفصل :-
فى المربع (1)
هو مربع مهم و مستعجل مربع الأمور الطارئة و هى أمور مهمة جداً و ليس هناك وقت للإنتظار مثلاً إمتحان غداً أو الذهاب للطبيب.
المربع الثانى (2)
و هذا المربع مهم جداً لنجاح جدولك حيث أنه يكون فيه الأمور المهمة و لكن غير مستعجل حيث أن هذه الامور يكون لك الوقت لإنجازها مثل  التخطيط لمذاكرة الدروس يوماً بيوم مع أن الإمتحان بعد شهرين فإذا نجحت فى هذا المربع نجحت فى تنظيم وقتك و لن يفوتك شىء.
المربع الثالث (3)
هو مربع أمور غير مهمة و لكنها مستعجلة و يسمى هذا المربع بالخداع أى أنها أمور ينخدع فيها المرء لإنها مستعجلة و لكنه ينسى أنها غير مهمة مثل الذهاب إلى حفلة أو السيارة تحتاج إلى وقود.
المربع الرابع (4)
و هو مربع عكس المربع الاول (1) تماماًأمور غير مستعجلة و غير مهمة مثل الدردشة على الأنترنت أو مشاهدة فيلم.
ملحوظة :- لكى ينجح الجدول يجب تنفيذ الأمور بترتيب أى من المربع الأول إلى المربع الرابع.
و من المهم أن لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد  
حتى لا تعيش فى المربع الأول و تكون حياتك كلها مستعجلة و فى حالة طوارئ حتى لا تعيش فى حياة مليئة بالتوتر و عدم إتقات العمل .
من المهم جداً التركيز على المربع الثانى المهم و غير المستعجل حتى تنظم حياتك.
-إذا كان أكثر من 60% من وقتك فى المربع الثانى فقد نجحت فى إدارت وقتك أى حياتك.
-يجب عليك ترتب أولويات حياتك و تبتعد عن الأمور الغير مهمة (المضيعة للوقت)

 

النظرية الثانية⇐⇐⇐⇐⇐ نظرية تنظيم الوقت و
                               تسمى نظرية (80/20) 
شرح النظرية :-
1-هناك شخص يستطيع فى 20% فقط من وقته إنجاز 80% من المطلوب إنجازه من الأعمال و ذلك بعد التسويف و المماطلة و إستغلال كل ثانية من و قته.
2-و هناك شخص آخر يضيع 80% من وقته فى إنجاز 20% فقط من أعماله و هذا ليس الإستغلال الأمثل للوقت.
لذلك عليك أن  تركز على الأعمال التى تحقق عائداً كبيراً و أن تكون نشيطاً فى إستغلال  وقتك.
فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك .
و تذكر أن الوقت الذى يمضى لن يعود أبداً فوقتك هو حياتك فعليك أن تختار أعمالك لأنها تصف حياتك و تبنيها.



النظرية الثالثة⇦⇦⇦⇦ قانون باركنسون
و يقوم هذا القانون على مفهوم (إن العمل يتوسع فى الوقت لكى يملئ الوقت المتاح له لإنجازه )
اى أنه إذا أعطيت وقت طويل لعمل لا يحتاج لوقت فإنك سوف تنهِ هذا العمل  الصغير فى الوقت الطويل و هذا لأنه عند إنجاز العمل تدرك أنه مازال الوقت طويل لذلك تتباطئ و تماطل فى إنجازه و من الممكن أن تتكاسل حتى يضيع الوقت من بين يديك و تضيع باقى وقتك و لا تنجز شىء قط مع أن العمل الذى إخترته لا يحتاج وقت.
-و لأن أى مشروع يميل إلى إستغراق الوقت المخصص لإنجازه فإن خصصنا لمجموعة من الأفراد 2 ساعتين لإنجاز مهمة معينة و خصصنا 4 أربع ساعات لإنجاز نفس المهمة لوجدنا أن كل مجموعة تنتهى فى الوقت المخصص لها.
و بإختصارتقول النظرية :-
يتمدد العمل لكى يملئ الوقت المتاح لإستكماله.

كيف نطبق النظرية :-
حول أعمالك إلى مشاريع لها وقت محدد لإنجازها و الإنتهاء منها و الإلتزام بموعد الإنتهاء و ابدأ بالأهم أولاً ثم المهم ثم الأقل أهمية.


                                                                 تمت الإستعانة ببعض المراجع و بعض المواقع الإلكترونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق